مساعد وزيرة التضامن: 4 لآلاف بائع جائل ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل

قالت ميرفت صابرين، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى للحماية وشبكات الأمان الاجتماعي، إن الدولة شملت العمالة غير المنتظمة بمنظومة الرعاية الصحية لغير القادرين، وتوفير الوحدات السكنية للفئات الملحة والحرجة، كذلك ضم قانون التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018 والذي ينص على تحمل الدولة تكلفة الاشتراكات والعلاج للفئات غير القادرة فئة الباعة الجائلين.

وأوضحت أن ذلك يتم تنفيذه بالفعل في المحافظات التي طبق فيها نظام التأمين الصحي الشامل، بالتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي والهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل.

وأشارت إلى التنسيق مع وزارة الصحة والهيئة العامة للتأمين الصحي لتغطية الباعة الجائلين في المحافظات التي لم يتم تطبيق التامين الصحي الشامل فيها.

وأوضحت، أن الدولة دعمت الباعة الجائلين بالتأمين الاجتماعي، حيث يتم التأمين عليهم ضد مخاطر الشيخوخة والعجز والوفاة مقابل الحصول علي معاش في حالة بلوغه سن 65 عاما أو العجز الكلي له ولأسرته في حالة الوفاة بحد أدني 916 جنيه يزداد سنويا بمعدل التضخم وذلك مقابل تحمل العامل 126 جنيه شهريا في المقابل تدعمه الدولة بسداد 168 جنيه شهريا، بالاضافة أنه جاري العمل على تحديث قواعد بيانات الباعة الجائلين واستكمالها.

وذكرت صابرين أنه تم تقديم دعم طارئ للباعة الجائلين باعتبارهم إحدى فئات العمالة غير المنتظمة التي أولتها الدولة اهتماما كبيرا خلال جائحة كورونا والتي كانت من أكثر الفئات تضررا من أثار جائحة كورونا، حيث وجه رئيس الجمهورية بصرف منحة عاجلة لفئات العمالة غير المنتظمة لمدة 6 أشهر بقيمة 500 جنيه.

وبلغ عدد المستفيدين من الباعة الجائلين من المنحة الرئاسية والمسجلين على قواعد بيانات العمالة غير المنتظمة لدى وزارة التخطيط نحو 4 آلاف عامل.