«ميرفت سلطان» و«صناع الخير» يجريان 128 عملية «جراحة عيون» لغير القادرين بالمجان

فاطمة الشناوي

أجرت مؤسستي ميرفت سلطان الخيرية و صناع الخير للتنمية 128 عملية جراحة عيون مجاناً، لإنقاذ أبصار عدد من المرضى غير القادرين، وذلك في إطار مبادرة “مصر في عيونا” للحد من مسببات العمى.

وأجريت العمليات كخطوة أولى في 3 محافظات مصرية، هي: ’’الفيوم، والبحيرة، والشرقية‘‘، وذلك من خلال توقيع بروتوكول تعاون ووضع آليه مشتركة بين المؤسستين في ضوء سعي كلاً منهما لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية مصر 2030.

و قال طارق عامر، المحافظ السابق للبنك المركزي، ورئيس مجلس الأمناء لمؤسسة ميرفت سلطان الخيرية، إن بروتوكول التعاون يشمل مجال الصحة ويستهدف مكافحة مسببات العمي و ضعف الأبصار من خلال رفع الوعي الصحي وتقديم الرعاية الطبية والعلاج والكشف الطبي من خلال تنظيم قوافل لمكافحة امراض العيون و علاجها وإجراء عمليات العيون وتوزيع النظارات الطبية.

وأوضح هاني عبد الفتاح، المدير التنفيذي لصناع الخير، أن إجراء هذه عمليات تأتى كخطوة أولى في تفعيل بروتوكول التعاون، حيث شملت إجراء 18 عملية إزالة مياه بيضاء لـ 54 مواطن من الأسر الأولى بالرعاية في محافظة الفيوم بالإضافة إلي ازالة ظفرة لـ 9 منهم وزرع عدسة وياج ليزر لـ 3 حالات فضلا عن حالة واحدة ازالة كيس دهني بالملتحمة.

وأضاف عبد الفتاح أن العمليات التي استفاد منها مواطنين محافظة الشرقية شملت ازالة مياه بيضاء لعدد 23 مريض، وازالة مياه بيضاء مع زرع عدسة، وحقن ايليا لـ 6، وازالة ظفرة لمواطن واحد، مضيفاً أن محافظة البحيرة استفادت من اجراء 22 عملية ازالة مياه بيضاء، وعملية ازالة مياه بيضاء مع حقن ايليا، وازالة مياه بيضاء مع ياج ليزر، وثلاث عمليات ياج ليزر و3 عمليات ازالة ظفرة.