هشام عكاشة: خسائر التغيرات المناخية بلغت 8.5 مليار دولار في إفريقيا

قال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن الحفاظ على البيئة يعد من أهم الأولويات للفترة القادمة، خاصة أن التقارير الدولية تشير إلى وجود منحنى خطير للتغيرات المناخية مما أثار التحديات المناخية أمام القارة السمراء خاصة في ظل الظواهر الطبيعية المهددة للدول.

وأشار عكاشة، خلال كلمته بمؤتمر الناس والبنوك، إلى أن الأضرار الناجمة عن التغيرات المناخية في القارة الأفريقية تقدر بـ 8.5 مليار دولار، مشيراً إلى أن العالم يسعى منذ أكثر من 30 عاماً إلى جذب أنواع جديدة من التمويل والمزيد من الاستثمارات لتحقيق التحول الأخضر.

وفيما يتعلق بالتمويل الموجه للتكيف، قال عكاشة أن التكلفة التقديرية للدول النامية في ذلك الإطار تبلغ نحو 70 مليار دولار، ومن المتوقع ان تصل إلى 500 بحلول 2030.

وأضاف أنه من المقدر أن تصل تكلفة تحقيق الأهداف الخاصة بالحياد الكربوني إلى 4 تريليونات بحلول عام 2050، وقد أثمرت جهود مصر للحد من الانبعاثات الكربونية على نتائج في غاية الأهمية، حيث تسعى الحكومة إلى أن تكون نسبة الطاقة المتجددة 42% من الإنتاج الطاقي، ويعكس ذلك مساهمة مصر في الجهود العالمية، لافتًا إلى أن أفريقيا أقل قارة مساهمة في الانبعاثات الكربونية حول العالم.

وأكد أن حجم الإنفاق الخاص بمصر في إطار التحول الأخضر قد بلغ 246 مليار دولار للتخفيف في قطاعات النقل والطاقة، 50 مليار دولار في قطاع الري والزراعة، وقد سعت مصر إلى جذب المزيد من التمويلات الخضراء، بالإضافة إلى وضع استراتيجية تلتزم بتحقيق أهداف الاستدامة.