وزارة الصحة: المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار نموذج لنظام تأمين صحي شامل

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار، إن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على قوائم الانتظار هي نموذج عملي لنظام تأمين صحي شامل يتم تطبيقه في جميع محافظات الجمهورية بشكل متزامن.

وفيما يخص المبادرة الرئاسية “100 مليون صحة”، أوضح المتحدث باسم الوزارة، خلال اتصال هاتفي مع برناج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر القناة “الأولى”، أن مصر تمكنت من الحصول على العقار الفموي لعلاج فيروس “سي”، بعد أن وافقت عليه هيئة الدواء الأمريكية، بدعم مباشر من الرئيس السيسي بسعر 300 دولار للعلبة الواحدة من العقار، والتي كان سعرها 28 ألف دولار.

وأضاف أن مصر لم تكتف بمجرد استيراد العقار، ولكنها تمكنت من خلال تسع شركات وطنية من إنتاج العقار المثيل وتصنيعه في مصر، وحصل أيضا على موافقة منظمة الصحة العالمية للاستخدام في باقي دول العالم.

وحول الدور المصرى في علاج المصابين بفيروس “سي” من الدول الإفريقية، أشار عبدالغفار إلى مبادرة الرئيس السيسي في علاج مليون من الأشقاء في قارة إفريقيا المصابين بالمرض، مضيفا أننا لانعرض للعالم تجارب النجاح، ولكننا نعرض ونقدم علاجا لمليون مواطن إفريقي؛ نظرا لأن إفريقيا قارة واعدة، وكلنا أفارقة وأشقاء ونجاح أي دولة في إفريقيا هو نجاح لجميع الدول الإفريقية.