مصر وفرنسا تبحثان سبل التعاون في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية

عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، اجتماعًا مع إيريك شوفالييه، السفير الفرنسي بالقاهرة، بحضور ماجالى سيزانا، رئيسة قسم الشئون الثنائية وتدويل الشركات بالإدارة العامة بالخزانة الفرنسية، وآرثر باور، رئيس مكتب التمويل المباشر بالخزانة الفرنسية، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أكدت وزيرة التخطيط أن التعاون المصري الفرنسي شهد دفعة قوية منذ عام 2019، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم لشراكة استراتيجية في التنمية الاجتماعية – الاقتصادية بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية خلال الفترة 2019-2023، كما تم توقيع 8 مذكرات تفاهم في العديد من مجالات التنمية خلال زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون لمصر في عام 2019.

وأعرب السفير الفرنسي بالقاهرة عن تقدير الجمهورية الفرنسية للشراكة مع مصر، فيما عبرت ماجالى سيزانا عن اهتمام الجانب الفرنسي بتعزيز التعاون في مجالات النقل، الطاقة، معالجة المياه، والأغذية الزراعية، بالإضافة إلى التعاون في تنفيذ الخط السادس من مترو أنفاق القاهرة الكبرى.

ناقشت وزيرة التخطيط سبل تعزيز التعاون مع الجانب الفرنسي لمواجهة التداعيات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية وجائحة كوفيد 19، وزيادة التعاون في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية المحفزة للقطاع الخاص، وتحسين مناخ الاستثمار.

تطرق الاجتماع إلى مشروعات التعاون الإنمائي الجاري مثل مشروع سوق الجملة بالإسماعيلية، ومشروع إنشاء مركز التحكم الإقليمي بالإسكندرية، ومشروع إنشاء محطة الصرف الصحي شرق الإسكندرية، وذلك في ضوء الجهود الحكومية لحوكمة الإنفاق الاستثماري ورفع كفائته.

تمت مناقشة سبل تعزيز التصنيع المحلي في إطار الشراكة المصرية الفرنسية، وذلك من خلال الاتفاقية الموقعة مع شركة ألستوم الفرنسية، في ضوء الأهمية البالغة لبناء وتطوير الصناعة المصرية باعتبارها هدفًا استراتيجيًا في مسيرة بناء الدولة.