وزيرة التضامن توضح جهود الهلال الأحمر عبر الحدود المصرية السودانية

فاطمة الشناوي

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، نائب المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري، إن الهلال قدم الدعم الطبي والنفسي والغذائي والاجتماعي عبر الحدود، للقادمين من السودان الى أسون، خلال الأزمة.

 

وذلك بالتنسيق مع الهلال الأحمر السوداني واللجنة الدولية للصليب الأحمر والسفارة المصرية في السودان وأجهزة الدولة المصرية للوقوف على تطورات الأحداث أولا بأول.

 

وأوضحت القباج خدمات الإغاثة، في استقبال ومساعدة القادمين وإنهاء الأمور المادية وتجهيز وسائل النقل المختلفة إلى مدينة أسوان ومنها إلى الجهة النهائية، وتجهيز الإنترنت ووسائل الاتصال لإجراء الاتصالات المحلية والدولية لتواصل القادمين مع ذويهم وطمأنتهم.

 

وأكدت القباج على تدخلات الهلال الأحمر بـ 329 عملية نقل من المعبر للجهة النهائية، و565 كشف طبي لتقديم الإسعافات الأولية والأدوية، و600 جلسة وخدمة للدعم النفسي والاجتماعي، فضلا عن توزيع أدوات نظافة شخصية.

 

كما قام الهلال بتوفير20 ألف وجبة غذائية، بالإضافة إلى تنفيذ حملة إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي تستهدف الطالبات والطلاب والجاليات العربية لتوضيح معايير الأمن والسلامة الضرورية من أجل الحفاظ على أرواح الأفراد هناك.

 

ويستقبل الهلال الأحمر المصري البلاغات اليومية من خلال غرفة العمليات التي تعمل على مدار الساعة لتقديم الدعم النفسي وتوجيه القادمين للطرق الآمنة من حيث آليات الخروج طبقا لما أعلنته الدولة المصرية.

 

جاء ذلك خلال مشاركة القباج في الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، لبحث ومناقشة تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية لدولة السودان إزاء الأوضاع التي تشهدها.

 

وأوضحت القباج أن مصر من خلال عضويتها الدائمة في المكتب التنفيذي لمجلس الشئون الاجتماعية العرب تعلن عن كامل استعدادها في شراء وتسليم المساعدات الإغاثية والاجتماعية التي سيقرها المجلس الوزاري.