وزير الري: يمكن للصين لعب دور رائد في دعم مبادرة «AWARe» بـ COP28

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إنه يمكن للصين أن يكون لها دور رائد خلال مؤتمر المناخ COP28 لدعم مبادرة «AWARe» من خلال تقديم المساعدة الفنية وتنظيم دورات تدريبية في “المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخ” في مصر، بما يسهم في تعزيز العلاقات الإفريقية الصينية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الري مع «تشو تشنغ كينغ» نائبة وزير الموارد المائية الصينية، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

وتباحث الوزير مع نائبة نظيره الصيني، حول تعزيز التعاون بين البلدين من خلال تفعيل وتحديث مذكرة التفاهم فى مجال الموارد المائية، الموقعة بين البلدين، ووضع آلية لتبادل الخبرات فى مجال المياه، والتعامل مع شح المياه وإدارة الجفاف والتعامل مع السيول، وكذلك التوسع فى مجال البحث العلمي من خلال الاعتماد على الإمكانات المتميزة بالمركز القومي لبحوث المياه.

وأعرب وزير الري عن سعادته بلقاء نائبة وزير الموارد المائية الصينية، والمشاركة البارزة للوفد الصيني فى فعاليات أسبوع المياه بوفد كبير، وهذا يدل على الحرص على تعميق العلاقات بين البلدين وخاصة في مجال المياه.

وأكد سويلم، رغبة مصر فى تعزيز التعاون مع الجانب الصيني خلال الفترة المقبلة.

وأوضح وزير الري، خلال اللقاء، أن مبادرة «AWARe» توفر منصة للمجتمع الدولي لصياغة إجراءات ملموسة على أرض الواقع لتعزيز القدرة على الصمود في مجال المياه، وتتيح فرصة لتبادل المعرفة العالمية ومعالجة متطلبات واحتياجات التنمية لأقل البلدان نموا وخاصة في القارة الإفريقية في مختلف مجالات المياه والمناخ.