وزير الري يوجه بمتابعة مناسيب المياه لمحطات الشرب وحماية المجاري المائية

وجه الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، باستمرار التنسيق بين أجهزة وزارتى الري والإسكان لمتابعة مناسيب المياه أمام مآخذ محطات مياه الشرب، لضمان استيفاء المحطات للتصرفات المطلوبة؛ خاصة خلال فترة الصيف التي تشهد ارتفاعا كبيرا في الطلب على مياه الشرب.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري؛ لمتابعة عدد من الموضوعات الخاصة بتوفير المناسيب اللازمة لتشغيل محطات الشرب، وحماية المجاري المائية من التلوث.

وكلف الوزير بالاستفادة من منظومة التليمتري في قياس مناسيب المياه أمام مآخذ محطات الشرب بشكل لحظي لتمكين متخذي القرار من متابعة المناسيب بشكل فورى واتخاذ اللازم حال انخفاض المناسيب عن الدرجات المطلوبة.

كما وجه سويلم قطاع حماية نهر النيل وفرعيه بمتابعة ومراقبة إجراءات صرف مخلفات العائمات الثابتة والمتحركة على نهر النيل؛ لضمان تخلص هذه العائمات من مياه الصرف الصحى والمخلفات الصلبة بشكل آمن وطبقاً للاشتراطات والقواعد المعمول بها، وعدم إلقاء هذه المخلفات في نهر النيل، مع قيام أجهزة القطاع باتخاذ الإجراءات القانونية بشكل فورى حال المخالفة.

وشدد الدكتور سويلم على أهمية استمرار التعاون مع الوزارات والجهات المعنية لضمان حماية المجارى المائية من التلوث، ومتابعة أجهزة الوزارة مصادر التلوث التي تؤثر على نهر النيل والترع والمصارف والمياه الجوفية والبحيرات، واتخاذ الإجراءات الفنية والقانونية اللازمة للتعامل مع هذه المصادر التي تؤثر سلباً على نوعية المياه.

وأشار إلى أهمية تطوير المصانع بهدف توفيق أوضاعها وتحقيق التوافق البيئي، والاعتماد على تقنية تدوير المياه في دائرة مغلقة داخل المصنع للحد من استهلاك المياه وتقليل الآثار البيئية على الموارد المائية.