إطلاق برنامج «أصيلة» لدعم سيدات جنوب القاهرة اجتماعياً واقتصادياً

 

قالت لميس نجم، مستشار محافظ البنك المركزى للمسئولية المجتمعية، رئيس لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر ، إنَّ القطاع المصرفى مستمر فى جهوده المجتمعية والتنموية فى مختلف القطاعات.

وأوضحت أن خطة القطاع خلال 2022 تركز بشكل أكبر على كل ما يتعلق ببناء القدرات ودعم الشباب والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتطوير فكر وثقافة المواطنين فى المناطق التى يتم تطويرها وفقاً لرؤية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة.

قالت “نجم”، إن مشروع عيشة وهوية المدعم من اتحاد بنوك مصر أطلق برنامج «أصيلة» لدعم السيدات المعيلات داخل عشوائيات جنوب القاهرة.

وأضاف أن الهدف الأساسى من هذا البرنامج مساعدة كل امرأة مصرية تتحمل المسئولية قادرة على العيش دون أى احتياج.

وأوضحت أن البرنامج بدأ باختيار 50 سيدة معيلة مستحقة من قبل جمعيات شريكة متواجدة داخل مناطق «طرة، كوتسيكا، المعصرة، حدائق حلوان، حلوان، 15 مايو».

وأضافت أن البرنامج يسعى للتمكين الاجتماعى من خلال جلسات دعم نفسى اجتماعى، لتقبل ذواتهن، وكيفية دعمهن، وحمايتهن من الانهزامية أمام التحديات التى تواجههن فى الحياة.

وذكرت أن بعد هذا التمكين الاجتماعى تحصل كل سيدة على دعم اقتصادى عن طريق ورش حول تنفيذ المشروعات وعمل دراسة جدوى بسيطة بمساعدة فريق مدرب من المتطوعات، انتهاءً بتنفيذ المشروعات ثم متابعتها لمدة 6 أشهر.

وأوضحت أنه تم الانتهاء من اختيار الدفعة الأولى من السيدات وانضممن لجلسات الدعم النفس اجتماعى وأنهين ورش تنفيذ المشروعات، وخلال الشهور القادمة سيتم تخرجهن من البرنامج بعد تنفيذ المشروعات بمساعدة فريق المتطوعات.

ونوهت بأن السيدات يتلقين الدعم الدورى عن طريق مجموعة مختارة ومدربة من المتطوعات داخل المناطق المستهدفة واللائى يصاحبن السيدات خلال رحلة تغيرهن ولمدة عام ليصبحن بذلك الدليل والداعم الأساسى أينما احتجن ذلك.

ولفتت إلى أن اتحاد بنوك مصر ساهم بإنشاء «مدرسة هويتنا» بتكلفة 100 مليون جنيه خصّصها اتحاد بنوك مصر من إجمالى مساهمات البنوك المجتمعية، لتأسيس نموذج متكامل لمدرسة لا تهدف إلى الربح فى حلوان.

تابعت: «وذلك من خلال مبادرة (من عشوائية إلى عيشة وهوية)، التى يتبناها الاتحاد، وتدعمها البنوك بحجم تمويلات 450 مليون جنيه، لتطوير المناطق العشوائية بمحافظتى القاهرة والجيزة.

وأشارت إلى رغبة الاتحاد فى تكرار التجربة مرة أخرى فى مناطق مختلفة خلال الفترة المقبلة للمساهمة فى إخراج وتأهيل عنصر بشرى قادر على الإبداع، ودعم رؤية الدولة فى تطوير المنظومة التعليمية والتركيز على الهوية المصرية والذى سيسهم بقوة فى تنفيذ استراتيجية مصر 2030.

وبلغ إجمالى مساهمات البنوك خلال عام 2021 بنحو 4.607 مليار جنيه تنقسم إلى 3.227 مليار جنيه لقطاع الصحة، و200.44 مليون جنيه للتعليم، و 114.74 مليون جنيه للرعاية المجتمعية، و155.33 مليون جنيه للمشروعات التنموية بالمحافظات وتطوير العشوائيات، وتتضمن مساهمات البنوك بمبادرة حياة كريمة.

وأوضحت أن البنك المركزى، قد أصدار حزمة من الإجراءات والتيسيرات لضمان وصول التمويل إلى الأسواق وخلق ملايين من فرص العمل للشباب ودعم الصناعة المصرية.

وقالت إن المسئولية المجتمعية لها دور فى القضاء على الفقر؛ لأنها تسهم فى خلق فرص عمل للفئات الأكثر احتياجاً وتوفير التدريب اللازم لهم. كما تعمل على خلق أجيال واعدة لديها فكر قادر على مواجهة الصعوبات بالابتكار والإنتاج.