«الهلال الأحمر» يتسلم 27 طن إمدادات فورية ودعم مالي لمساعدة السودانيين

القباج: مصر تضم أكبر عدد لاجئين على مستوى العالم بما يقرب من 8 ملايين

فاطمة الشناوي

أعلن الهلال الأحمر المصري، عن تسلمه لـ 27 طن إمدادات رعاية صحية فورية، مُقدمة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتمويل من الاتحاد الأوروبي تضامناً مع مصر في دعم الشعب السوداني.
وأوضح الهلال الأحمر، أن الإمدادات تأتي لتعزيز مجهودات الحكومة المصرية على الحدود الجنوبية في مواجهة الأزمة السودانية، حيث تم تسلم لوازم الرعاية الصحية، بما يعكس ضرورة وأهمية اتحاد المجتمع الدولي لدعم الشعب السوداني، و تقديم مصر المساعدات لمستحقيها في الوقت المناسب.
جاء ذلك خلال مؤتمرًا صحفيًا موسعًا بحضور نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ونائب رئيس الهلال الأحمر المصري، ورامي الناظر، المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري، و كريستيان بيرجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر ، و أليساندرو فراكاسيتي، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وقالت نيفين القباج، إن المنحة المقدمة تأتى تحت مظلة التعاون المشترك بين وزارة التضامن والاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ضمن مشروع تعزيز القدرات المؤسسية والموارد البشرية، وأن تقديم المنحة لدعم جهود الهلال الأحمر المصري إزاء الأزمة السودانية يعكس التقدير والثقة التي أولاها المجتمع الدولي للأحمر المصري لما يبذله من جهد في خدمة الإنسانية داخل وخارج مصر.
وأضافت القباج، أن أزمة اللاجئين الناجمة عن الحرب السودانية تعد ثالث أكبر أزمة لاجئين في العالم بعد سوريا وأفغانستان، وأن 63٪ من لاجئي جنوب السودان تقل أعمارهم عن 18 عامًا وغالبيتهم من النساء والأطفال، وذلك وفق ما أعلنته مفوضية الأمم المتحدة السامية لشئون اللاجئين.
وأوضحت القباج، أن التضامن لديها بند للإغاثات المحلية والدولية يقدر بحوالي ١٥٠ مليون جنيه وتعمل من خلال 26 مركز إغاثة على مستوى الجمهورية وعشرات الآلاف من المتطوعين، بالإضافة إلى التدخلات المقدمة بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني.

وأشارت إلى، أن مصر بها ما يقرب من 8 ملايين لاجئ من الدول المختلفة، حيث تضم أكبر عدد من اللاجئين على مستوى العالم خاصة في السنوات الأخيرة، وهذا ما يجعل الدولة ننتظر المزيد من الدعم لجهود الهلال المصري للدفع بمزيد من التدخلات ومتابعة وضع الأسر خاصة النساء والأطفال وكبار السن بالشراكة مع الجهات المعنية.
وقال كريستيان بيرجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر السفير ، إن الاتحاد الأوروبي يلتزم، ودوله الأعضاء، بمساندة مصر والسودان في تلك الأوقات الصعبة، لضمان الاحتياجات الاجتماعية والصحية الأساسية للاجئين السودانيين، بالإضافة الى تقديمم ٢٠٠ ألف يورو لجمعية الهلال الأحمر المصري لمساعدة القادمين من السودان الي مصر.
وتابع أليساندرو فراكاسيتي، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي: “اليوم نقف معًا لدعم الحكومة المصرية في توفير لوازم الرعاية الصحية الأساسية للنازحين السودانين وسط هذه الظروف الصعبة، وسيكرس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر مجهوداته لبناء وحماية سبل العيش للمجتمعات المضيفة والسودانيين في مصر، ليكون هدفنا الأول تعزيز قدرات الحكومة والجهات المحلية المعنية لتقديم الخدمات الأساسية الحيوية للمتضررين”.
وأضاف: “بالتعاون مع الحكومة المصرية والعاملين على المساعدات الإنسانية ومنظمات المجتمع المدني ووكالات الأمم المتحدة الأخرى سنعمل يد بيد لخلق نهج موجه نحو التنمية في جهود الاستجابة الفورية وطويلة الأجل”.
وأكد رامي الناظر، أنه منذ بداية الأزمة السودانية، يتواجد متطوعو الهلال الأحمر المصري على مدار الساعة على الحدود المصرية السودانية لتقديم خدمات الإغاثة الإنسانية والطبية للعابرين بما يتوافق مع مبادئ حركة الهلال والصليب الاحمر.
وأضاف: ’’تعتبر الشراكة مع الاتحاد الأوروبي من خلال وزارة التضامن الاجتماعي في هذا الوقت الحرج شراكة استراتيجية وفعالة ستنعكس آثارها على تحقيق الاستفادة القصوى لجهود الهلال الأحمر المصري في الاستجابة للأزمة على الحدود المصرية‘‘.