محي الدين: القليوبية تُقدم عدد كبير من المشروعات الخضراء الذكية

فاطمة الشناوي

أشاد محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية والمبعوث المعني بتمويل أجندة ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة بالمشاركة الفعالة لمحافظة القليوبية في تقديم عدد كبير من المشروعات للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.

وذلك خلال لقاءة عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، ومناقشة الجهود التي تقوم بها المحافظة فيما يخص المبادرة.

وأكد الهجان على متابعته الخاصة لتنفيذ المبادرة من خلال أجهزة المحافظة بالمشاركة مع القطاع الخاص وجامعة بنها وغيرها من المؤسسات التعليمية والبحثية التي تذخر بها المحافظة.

هذا وقد تم إطلاق النسخة الأولى من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية العام الماضي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطار الاستعداد لاستضافة مصر ورئاستها لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين الذي عقد بشرم الشيخ في نوفمبر الماضي.

و يشرف على تنفيذ المبادرة لجنة تنسيقية تتعاون فيها وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتنمية المحلية، والبيئة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وشارك في النسخة الأولى من المبادرة نحو ٦٢٠٠ مشروع من جميع المحافظات وفقًا لست فئات تشمل المشروعات الكبيرة والمتوسطة وصغيرة الحجم، ومشروعات المرأة والشركات الناشئة، وكذلك مشروعات خدمة المجتمع ومبادرات المؤسسات غير الهادفة للربح.

وشاركت المشروعات الفائزة في نسخة العام الماضي البالغ عددها ١٨ مشروعًا في مؤتمر شرم الشيخ بواقع ٣ مشروعات عن كل فئة من الفئات الست، وحظيت المشروعات بدعم معنوي ومادي كبير خلال المؤتمر.

وتم تدشين النسخة الثانية من المبادرة للعام الحالي موخرًا بمشاركة أكبر من القطاع الخاص والمجتمع المدني وبعض المنظمات الدولية المعنية، ومن المقرر أن تقوم اللجان التي تم الإعلان عنها على مستوى كل محافظة والتي يشرف عليها المحافظ بالإعلان عن المشروعات الفائزة في المحافظة، قبل أن تتم تصفية المشروعات الفائزة على المستوى المركزي وفقًا للمعايير المعلنة.

وتهدف المبادرة لزيادة التنافسية بين المشروعات التنموية ذات المكونات التكنولوجية الصديقة للبيئة، وتوطين الاستثمار وزيادتها في جميع المدن والمحافظات، خاصةً بعد أن أبدت مؤسسات تمويلية وبنوك محلية استعدادها لتبني تنفيذ مشروعات المبادرة.