مدبولي : 246 مليار جنيها استثمارات مطلوبة لتحقيق الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050

نسعى لزيادة الربح من المشروعات البيئية وخلق مناخ داعم للاستثمار الأخضر
القطاع الخاص والمجتمع المدني شركاء نجاح في العديد من المبادرات والحلول المبتكرة
استراتيجية الدولة تستهدف الوصول إلى 100% مشروعات خضراء بحلول عام 2030
المنصة الالكترونية للاستثمار البيئى والمناخى ستكون قناة اتصال بين “البيئة” والمستثمرين

 

قال مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء خلال كلمته في النسخة الاولى من منتدى الاستثمار البيئي والمناخي في مصر ، إن هذا المنتدى يسعى للإعلان عن حقبة جديدة من الاستثمارات البيئية التى جاءات نتيجة للمزيد من الجهود التى بذلتها الدولة مؤخراً في هذا المجال، حيث تم تحويل ملف البيئة إلى هيكل متكامل يربط بين التخفيف والتكيف المناخي ، فضلاً عن القضايا الاخرى المماثلة مثل التنوع البيولوجي ،و يلعب القطاع الخاص دوراً رائداً في تنمية الاقتصاد الأخضر.

وأوضح أنه يجب تعزيز المبادرات والحلول المبتكرة بمشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني ، وتستهدف مصر الاستفادة من هذا المنتدى في متابعة مخرجات مؤتمر شرم الشيخ وترجمتها إلى خطوات عملية لمصر والدول لافريقية والنامية بشكل عام ومشاركتها بخبراتها وتجربتها في مؤتمر cop28 .

ولفت إلى أنه انطلاقاً من ذلك شرعت مصر في هذ المبادرة من أجل التوصل لخطوات عملية ومبتكرة لزيادة الربح في المشروعات البيئية من خلال الاجراءات الاصلاحية التى اتخذتها مصر لخلق مناخ داعم للاستثمار الأخضر والذى ياتي في مقدماتها على سبيل المثال وضع وتنفيذ مخطط طموح لزيادة المكون الاخضر في الموازنة العامة للدولة من خلال تطبيق الاستدامة البيئية في كافة المشروعات المدرجة في الموازنه.

تابع :” وذلك بهدف الوصول إلى 100 % لمشروعات خضراء بحلول عام 2030 ، إصدار الطرح الاول من السندات السيادية الخضراء والتى تعد خطوة في غاية الأهمية نحو تمهيد الطريق نحو التمويل الأخضر والمستدام في الأسواق المصرية ، ,إصدار حزمة من الحوافز الاستثمارية وادراج المشروعات الخضراء ضمن المشروعات الاستراتيجة والقومية” .

وأوضح أنه تم إطلاق استراتجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 وخطة المساهمات الوطنية المحدثة2030 والتى قدرت حجم الاستثمارات المطلوبة لتلك المساهمات 246 مليار دولار ، منها 196 مليار دولار لمشروعات التخفيف ، ومنها 50 مليار دولار لمشروعات التكيف.

ولفت إلى تنفيذ العديد من المشروعات التنموية ومشروعات البنية التحتية التى تندرج تحت مشروعات التخفيف والتكيف مع مسار التغيرات المناخية بالتعاون مع القطاع الخاص وشركاء التنمية وعلى رأسها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة مثل مشروعات إنشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية .

تابع :” فضلاً عن التوسع في إنشاء مزارع توليد الطاقة الكهربائية من الرياح في خليع السويس ، ومشروعات النقل المستدام مثل التوسع في شبكات مترو الانفاق والمونوريل والقطار الكهربائي” .

ولفت إلى أن إنشاء محطات تحلية مياه البحر ، والإدارة المتكاملة للمخلفات مثل إنشاء مصانع تدوير المخلفات وتحويلها إلى الطاقة .

وأعلن مدبولي عن إطلاق منصة الكترونية للاستثمار البيئى والمناخى في مصر لتكون بمثابة بوابة الكترونية لرواد الأعمال والمطورين و الممولين والمستثمرين والمؤسسات الداعمة .

تابع :” فضلاً عن كونها ستوفير دراسات الجدوى الاقتصادية المبدئية وملفات التعريف بالفرص الاستثمارية في ملف ادارة النفايات والطاقة المستدامة والسياحة البيئية والصناعات القائمة على اساس حيوي والزراعة وانتاج الغذاء .

واشار إلى أن هذه المنصة ستتيح أيضاً المعلومات الخاصة ببرامج الدعم المتاحة بمختلف الجهات لدعم الاستثمارات البيئية والمناخية ، كما ستتيح هذه المنصة قناة اتصال مباشر بين وزارة البيئة والمستثمرين بمختلف المجالات لتمكينهم من تلقى الدعم اللازم .