السودان.. انعدام أمن غذائي متوقع يصل الى 2.5 مليون شخص بسبب القتال المستمر

فاطمة الشناوي

قدر برنامج الغذاء العالمي، التابع للأمم المتحدة، أن ما بين 2 لـ 2.5 مليون شخص إضافي في السودان سيعانون من انعدام الأمن الغذائي خلال الأشهر المقبلة كنتيجة مباشرة للقتال المستمر.

وأوضح برنامج الغذاء، أن هذا العدد يرفع الإجمالي في البلاد إلى 19 مليون شخص، حيث دعا البرنامج مجموعة السبعة الكبار، قبل اجتماعهم في اليابان، إلى إبقاء تركيزهم على أزمات الأمن الغذائي والجوع في العالم.

وركز البرنامج  على الأزمات في السودان وهاييتى والساحل الإفريقي، حيث يدفع الوضع القائم المزيد من الأشخاص إلى الجوع.

وقالت سيندى ماكين، المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي، إن قيادة مجموعة السبع حققت خلال العام الماضي نتائج منقذة للحياة في مكافحة الجوع، حيث تلقى الملايين من المحتاجين الدعم الذي هم في أمس الحاجة إليه.

وأضافت ماكين، أنه تم انتشال دول مثل الصومال من حافة مجاعة، وعلى الرغم من ذلك فإن أزمة الغذاء العالمية لم تختف، فأوضاع مثل السودان وهايتي تصب الزيت على النار.

وأكد البرنامج، في بيان اليوم الثلاثاء بجنيف، أن حوالى 345 مليون شخص حول العالم يواجهون حاليا مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي، وذلك بزيادة قدرها 200 مليون تقريبا منذ أوائل عام 2020، مشيرا إلى أنه من بين هؤلاء 43 مليونا على بعد خطوة واحدة فقط من مجاعة.

ودعا البيان مجموعة السبع، إلى مواصلة تمويل المساعدات الغذائية لمئات الملايين من الأشخاص المتضررين، ودعت أيضا إلى دعم سياسي للإجراءات الأخرى التي من شأنها أن تساعد في تخفيف الأزمة.

وشدد البيان على استمرار مبادرة حبوب البحر الأسود وضمان الإمدادات الكافية من الأسمدة ودعم البرامج لزيادة إنتاج المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة.

وأشار البيان، أن الصراع لا يزال أحد المحركات الرئيسية للجوع في العالم، مطالبا مجموعة السبع بالعمل على إيجاد حلول سياسية للأزمات التي طال أمدها، والتي يكون الصراع فيها هو المحرك الرئيسي للجوع.