مكافحة الإدمان: محو أمية دفعة جديدة من المتعافين للحد من الانتكاسة

فاطمة الشناوي

حرص صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق، على تعليم دفعة جديدة من المتعافين، القراءة والكتابة، بفصول محو الأمية وتعليم الكبار داخل مراكز العزيمة التابعة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.
وقالت القباج، إن توفير فصول محو الأمية داخل مراكز العزيمة لصندوق مكافحة الإدمان يأتي ضمن تقديم مجموعة خدمات ما بعد العلاج من الإدمان والمتمثلة في التأهيل النفسي وإعادة دمج المتعافين في المجتمع كقيمة مضافة وإعلاء قيمة العمل.
وأضافت القباج، أنه عقب الانتهاء من البرنامج التعليمي يتم عقد اختبارات تحت إشراف الهيئة العامة لتعليم الكبار وحصول المتعافين ممن اجتازوا الاختبارات على شهادات معتمدة من الهيئة العامة لتعليم الكبار ، كذلك توفير قاعات كمبيوتر للحاصلين على مؤهلات تعليمية مختلفة .
و أوضح عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي، ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي ، أن الخدمات المقدمة لمرضى الإدمان داخل مراكز العزيمة التابعة للصندوق ،لا تقتصر على العلاج المجاني فقط ،وإنما تمتد الى مرحلة ما بعد العلاج، حيث يتم تنفيذ برامج للتأهيل الاجتماعي والنفسي.
وأشار عثمان الى مراكز العزيمة والتي تتضمن ورش لتدريب المتعافين على حرف يحتاجها سوق العمل ،كذلك أيضا اتاحة قروض من بنك ناصر ضمن مبادرة التي أطلقها الصندوق ” بداية جديدة ” لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات الصغيرة بهدف تحقيق الدمج المجتمعي لهم.
وأكمل عثمان، أن الصندوق أطلق مبادرة ” بإيدينا”، والتي تتضمن ابتكار وتصميم المتعافين بمراكز العزيمة جميع أعمال الموبيليا وأثاث النجارة للمراكز الجديدة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان والمقرر افتتاحها خلال الفترة المقبلة لتقليل فرص حدوث الانتكاسة.